حياة منمقة

التنمية الذاتية – التدبير المالي – قصص نجاح

قصة الأديب جون جريشام

3 تعليقات

لا اعلم مدي حجم التفاعل المتوقع مع المدونة في ظل الأنشغال بمباريات كأس العالم، أنا نفسي أتابعه بشغف كبير ولكني سأجرب العمل علي كل حال علي المدونة حتي خلال هذه الفترة.

جون جريشام هو الكاتب الروائي المفضل لي،جنباً إلي جنب مع ستيفن كنج..نال شهرة فائقة بسبب أفلامه فقد تحولت تسعة من رواياته إلي أفلام ستوديوهات ضخمة الانتاج، لعل أشهرها الشركة بطولة توم كروز. وصانع الأمطار لمات ديمون، والمحلف الهارب لجون كوزك. لكني أري أن أفضل رواية كتبها جريشام هي محامي الشوارع..الرواية التي لا استطيع الا اقرأها مرة كل ستة شهور تقريباً منذ قرأتها اول مرة منذ ثلاث أو أربع سنوات.

أردت ان اعرض مسيرة جريشام ككاتب كتمهيد للتحدي الجديد الذي انا مقبل عليه الاسبوع القادم.

جريشام

بدأ حياته في ضاحية بعيدة في أركنساس..طفل عادي يهوي البيزبول ويريد ان يصير لاعباً لامعاً..أمه ومعلمته في المدرسة يؤمنان كثيراً بالقراءة ولعبا دوراً كبيراً في وضع العديد من الكتب الهامة في طريقه حتي صار جريشام عاشقاً للقراءة. كان حلم اهله ان يدخل جريشام الجامعة وقد تحقق بالفعل واستطاع ان ينال درجتين واحدة في المحاسية والاخري في الحقوق ليصير محامي ضرائب ولكنها اضطر للعمل بعد ذلك في قضايا جنائية كثيرة.

اثناء فترة الجامعة لعب جريشام البيزبول مع زملائه..ولكن مستوي الجامعة مستوي اخر من اللعبة واللاعبين عنيفين جداً..لهذا اكتشف جريشام واعترف لنفسه انه ربما لا يملك الموهبة الكبيرة او الامكانيات الجسدية التي تساعده علي ممارسة اللعبة التي عشقها في طفولته.

وكان علي جريشام ان يقبل الوضع الحالي بأنه لن يصير لاعباً محترفاً والافضل له ان يركز في المحاماة.

لم تكن الكتب الكثيرة التي قرأها جريشام قد فارقت مخيلته بعد..وذات مرة اثناء جلوسه في قاعة محاكمة يستمع لشهادة مروعة في قضية اغتصاب لطفلة صغيرة..فراح جريشام يتخيل ماذا كان ليحدث لو ان الطفلة سوداء البشرة والمغتصبين بيض من ذوي الرقاب الحمرا، وماذا لو انطلق والد الطفلة لينال قصاص ابنته بنفسه بعد ان تفشل العدالة في ذلك؟

لم يعتقد جريشام في البداية ان يإمكانه كتابة قصة..لكنه قرر ان يجرب فطور عادة جديدة في حياته هي الاستيقاظ مبكراً في الخامسة صباحاً ليكتب ساعتين كل يوم من الخامسة إلي السابعة قبل ان يذهب إلي المكتب. واكتشف جريشام مع الوقت ان لديه ادوات طيبة من ادارة الدراما في الرواية ومن التحكم في اللغة وكل هذا كان سببه الاساسي الخلفية الادبية الكبيرة التي اكتسبها من كثرة قراءاته في طفولته.

ظل جريشام يمارس عادة الكتابة ساعتين يومياً قبل ان يذهب لعمله..كان هذا مرهقا ًجدا فالكتابة تستنزف الكثير من الجهد الذهني وكان يذهب لعمله مرهقاً ولكنه كان منتظما جدا ومصرا علي ان يكمل ما بدأه. هكذا تشكلت القصة وصار اسمها وقت للقتل. انهاها في ثلاثة سنوات كاملة من الكتابة بصورة جزئية جوار عمله كمحامي. بعد انهائها عانا طويلاً في ايجاد ناشر لها، حتي اصابه اليأس ولكن ذات يوم جاءته مكالمة مفاجئة من مدير اعماله يخبره انه اخيرا وجد ناشرا مغمورا في نيويورك سينشر له 5 الاف نسخة من الرواية. وبالفعل ظهرت الرواية للمرة الأولي وكان جرشام يسوقها بنفسها علي مخازن الكتب، وفي نفس الوقت كان قد بدأ رواية اخري بعنوان الشركة تحكي عن محامي شاب بارع يتورط في مشكلة كبيرة بين شركته الضخمة وبين المافيا والمباحث الفيدرالية، وسرعان ما اتحولت القصة الي فيلم ضخم من بطولة توم كروز ونال جريشام عن هذه الصفقة 600 الف دولار كاملين!

كانت هذه نقلة فائقة بالطبع في حياة جريشام تحول بعدها من كاتب بدوام جزئي إلي كاتب متفرغ، فراح يكتب بمعدل رواية في العام وكانت رواياته تظهر دائماً في شتاء كل عام في يناير او فبرابر..وباعت نسخ رواياته التالية ارقاماً لا تصدق وترجمت إلي 29 لغة عالمية.. ليصير أشهر كاتب أمريكي في أدب المغامرة القانونية الا انه خرج من هذه العباءة فيما بعد ببعض الروايات الأجتماعية مثل الهروب من الكريسماس، واللعب من أجل البيتزا، ومقاعد الشمس.

قصة جون جريشام تثبت اننا قد لا نعرف امكاناتنا بالضبط قبل تجربتها، فلا يجب ان ندعي ونؤمن بأننا لا نعرف كذا او لا نجيد كذا دون تجربة فعلية لهذه المهارة..أنا أراها مسيرة ملهمة لهذا الكاتب الشهير، فهل ترونها كذلك؟

Advertisements

Written by a.magdy

يونيو 15, 2010 في 7:20 م

أرسلت فى قصص نجاح

3 تعليقات

Subscribe to comments with RSS.

  1. فعلا مسيرة ملهمة
    قد لا نكتشف امكانتا قبل نجربها و علينا الايمان بها .

    soma44

    يونيو 15, 2010 at 8:23 م

  2. أوافقك الرأي بشدة ، ربما هناك الكثير عنا لم نكتشفه بعد
    تدوينة موفقة

    Marwa

    يونيو 18, 2010 at 3:57 م

  3. شكرا لك ، نرجوا عرض احد روايات جون جريشام

    sherif

    نوفمبر 30, 2011 at 10:55 م


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: